قصيدة كلمات سبارتكوس الأخيرة لأمل دنقل

  • نائل عبد الحسين عبد السيد جامعة ميسان / كلية التــربيـــة الاساسية -العراق
الكلمات المفتاحية: الأسلوبية. مستويات النص. الستراتيجية. الاسلوب . التمرد. الخطاب.

الملخص

يُعدّ أمل دنقل من شعراء التمرد تجاه واقعه , وانعكس ذلك في شعره بشكل واضح, حتى عدّ من بعض النقاد بأنه شاعر سياسي يجنح لليسار, ولعل هذا الموقف جاء بسبب معارضته السياسية للاستبداد ورفضه لمعاهدة السلام مع اسرائيل, التي تجسدت في قصيدته المعروفة (لا تصالح) التي تحولت الى أيقونة في البلدان العربية, وركز خصومه على أن شعر دنقل كان مباشر, وذهب بعضهم إلى أن عقله الريفي يتحكم به لأنه يطلب الثأر وغيرها من الأمور التي لحقت به. يحاول هذا البحث الكشف عن التقنيات النصية التي استخدمها دنقل في نصه, كاشفاً عن مستويات النص على وفق الدراسة الأسلوبية لقصيدة ( الكلمات الأخيرة لسبارتكوس).

   اعتمد البحث على الأسلوبية كتطبيق لقراءة النص, لما تملكه من امكانيات الكشف عن مواطن الابداع والتألق النصية, ولما تستطيع من تحويل ما هو جمالي إلى معرفي كاشفة من خلال التحيل عن مواطن الإبداع والتألق.

  تشكلت الدراسة من مبحثين, المبحث الأول تنظيري عني بالتعريف بماهية الأسلوبية وقدم علاقتها بالخطاب,

وقدم استراتيجية الأسلوبية وآليات اشتغالها, لذلك استغنى الباحث عن التمهيد النظري.

أما المبحث الثاني فكان تطبيق نصي على الأسلوبية, متخذاً من النص وحدة مادة للتطبيق لذلك لم يستعن الباحث بمصادر أخرى سوى المجموعة الشعرية, في محاولة للحفاظ على التعامل مع النص فقط.   يبقى هذا البحث محاولة معرفية, وبالتأكيد يتحمل الخطأ مثلما يتحمل الصواب.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
منشور
2021-12-30
القسم
مقالة